وقع رئيس هيئة السكك الحديدية المصرية المهندس أشرف رسلان بحضور وزير النقل هشام عرفات ووزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، عقداً بقيمة مليار يورو لشراء ١٣٠٠ عربة قطار من التحالف الروسي الهنغاري ترانس ماش.

 

وقالت مصادر إعلامية أن الصفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديدية المصرية من حيث عدد العربات وتنوعها وقيمتها المالية، كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء خط إنتاج للتصنيع في مصر حيث ينص الاتفاق على قيام الشركة الروسية-الهنغارية بإنشاء خط إنتاج في أحد المصانع المصرية، كما ينص على أن نسبة المكون المحلي لاتقل عن ٤٠ %.

 

مساعد وزير النقل المصري عمرو شعت قال في تصريح صحفي أن وزارة النقل المصرية طرحت مناقصة محدودة لـسبع من أكبر الشركات العالمية في تصنيع عربات السكك الحديدية لتوفير ١٣٠٠ عربة قطار لسكك حديد مصر، وكانت التصفية الأخيرة بين العرضين الروسي والصيني، وفاز العرض الروسي نظرا لتفوقه في المواصفات الفنية.

 

وأضاف أن العرض الروسي يسمى العرض "الروسي-الهنغاري"، أو الائتلاف الروسي-الهنغاري، نظرا للتمويل الذي يمنحه أحد البنوك الهنغارية لهذه الصفقة بقيمة مليار يورو، بشرط أن تصنع بعض أجزاء من تلك العربات في هنغاريا.

 

 

Photo:Transmashholding 

 

 

 

أضف تعليق