هولندا:

افتتح يوم السبت الماضي في ٢١ تموز ٢٠١٨م خط جديد لمترو امستردام ، طوله ١٠ كيلومترات ويتكون من ثمانية محطات ، يسمى بالخط الشمالي - الجنوبي.

  

وقالت شركة ألستوم Alstom الفرنسية أنها زودت الخط الجديد بنظام أورباليس ٤٠٠  Urbalis 400، وهو نظام للإشارة والتحكم الإلكتروني في القطار يعمل بتقنية (CBTC) سي_بي_تي_سي.

 

وقالت ألستوم أنها كلفت عام ٢٠١٢م من قبل هيئة النقل في العاصمة الهولندية أمستردام ، بتزويد الخط الجديد رقم ٥٢ بنظام سي_بي_تي_سي بالإضافة إلى تزويد الخطوط رقم ٥٠ ،٥١، ٥٣ و ٥٤ بنفس النظام المتطور. وبذلك تكون ألستوم قد زودت ٣٩ كيلومترا و٤٠ محطة بالنظام الجديد.

 

تزويد خط مترو أمستردام بنظام أورباليس ٤٠٠ سيرفع من قدرات التشغيل بنسبة ٢٥ % وسيرفع مستوى الإعتماد والموثوقية في القطارات ، حسب ألستوم الفرنسية

 

معلومات تقنية:

تستخدم غالبية خطوط المترو الآلية نظام سي-بي-تي-سي CBTC للتحكم في القطار، وهو نظام يعتمد على التواصل بين كمبيوتر الشبكة وبين القطارات المتواجدة في الشبكة وبين وحدات إلكترونية للمعلومات Balise منتشرة بين قضبان السكك. هذا النظام لايحتاج إلى إشارات ضوئية على السكك الحديدية لأن الأوامر بالسير والوقوف تظهر على شاشة جهاز التحكم في القطار. كما أن من مزايا هذا النظام تأمين الحماية للقطارات بأقل مسافة ممكنة بينها، أي أنه يزيد من كثافة القطارات في الشبكة مقارنة بالأنظمة التقليدية للتحكم في القطارات والسكك الحديدية.

 

 

Photo: Alstom