Automatic Dubai metro

قالت دراسة أجرتها الجمعية الدولية للمواصلات العامة (UITP) على خطوط المترو بدون سائق، أي المؤتمتة بالكامل، أنه من المتوقع أن يزيد طول هذه الخطوط من ٧٨٩ كم في الوقت الحاضر إلى ٢٢٠٠ كم بحلول عام ٢٠٢٥م.

 

وقالت الجمعية الدولية للمواصلات العامة أن هناك حاليا ٥٣ خطاً للمترو مؤتمتة بالكامل تعمل في ٣٦ مدينة في جميع أنحاء العالم، ٤٢٪ منها في آسيا، ٣٤٪ منها في أوروبا و ١٣٪ منها في أمريكا الشمالية. كما قالت أن نصف خطوط المترو المؤتمتة بالكامل في العالم هي في فرنسا والإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

 

وفي حين تمثل خطوط المترو الآلي بالكامل ٦٪ فقط من إجمالي خطوط المترو في العالم، إلا أن ربع مدن المترو في العالم لديها خط مترو واحد على الأقل يعمل آلياً بالكامل.

 

تستخدم غالبية خطوط المترو الآلية نظام سي-بي-تي-سي CBTC للتحكم في القطار، وهو نظام يعتمد على التواصل بين كمبيوتر الشبكة وبين القطارات المتواجدة في الشبكة وبين وحدات إلكترونية للمعلومات Balise منتشرة بين قضبان السكك. هذا النظام لايحتاج إلى إشارات ضوئية على السكك الحديدية لأن الأوامر بالسير والوقوف تظهر على شاشة جهاز التحكم في القطار. كما أن من مزايا هذا النظام تأمين الحماية للقطارات بأقل مسافة ممكنة بينها، أي أنه يزيد من كثافة القطارات في الشبكة مقارنة بالأنظمة التقليدية للتحكم في القطارات والسكك الحديدية (انظر الشكل التوضيحي في الأسفل).

 

نظام سي-بي-تي-سي CBTC للتحكم في القطار
رسم توضيحي لنظام سي-بي-تي-سي للتحكم في القطار

 

 

لمحة عن الجمعية الدولية للمواصلات العامة: 

الجمعية الدولية للمواصلات العامة Union Internationale des Transports Publics هي جمعية عالمية لدعم وسائل النقل العام ومقرها في بروكسل. أنشئت الجمعية رسميا في ١٧ أغسطس ١٨٨٥م.

تضم الجمعية الدولية للمواصلات العامة ١٤٠٠ عضواً من ٩٦ بلداً، منها شركات ومنظمات وهيئات مختلفة في الشكل القانوي والملكية، هدفها التعاون من أجل التقدم في مجال النقل العام. رابط الجمعية الدولية للمواصلات العامة:

http://www.uitp.org/


 Automatic Dubai metro الصورة لمترو دبي والذي يعمل بشكل أوتوماتيكي بالكامل