من أجل معرفة حالة السكة نحتاج إلى أجهزة إستشعار تركب على السكة وتوصل بواسطة سلك كهربائي بنظام التحكم الإلكتروني.

نميز هنا بين عدة أنواع من المستشعرات حسب قدرتها:

مستشعر العجلة:

قدرة هذا النوع محدودة ويتأثر بمرور عجلة القطار وعلى أساس ذلك يرسل المعلومات إلى جهاز التحكم بمسار القطار فيما إذا كانت السكة محتلة أو شاغرة

حتى تتم مراقبة السكة بشكل جيد يجب مراعاة البعد بين المحاور ومراعاة طول القطار وطول السكة حتى لاتحصل فجوات يكون فيها قطار ما على السكة وعجلاته لاتلامس أي مستشعر على السكة المعنية

هناك عدة إمكانيات فيزيائية لبناء هذا النوع من المستشعرات، منها من يعتمد على الطريقة الميكانيكية (ضغط العجلة على نابض) أو الطريقة الكهرطيسية (تأثير العجلة على حقل مغناطيسي لوشيعة)، وهناك طرق أخرى للإستشعار

مستشعر السكة:

يستطيع هذا النوع مراقبة سكة بأكملها أو مجموعة من السكك والتحويلات ويتأثر بكامل القطار وليس بعجلة واحدة.

تعزل قضبان السكة عن بعضهما البعض كما تعزل السكة عن السكك الأخرى وفي حالة عدم وجود قطار يمر التيار الكهربائي من المرحل وتغلق الدارة ثم ترسل إشارة كهربائية إلى نظام التحكم تعلمه عن أن السكة شاغرة.

gleisfreimeldungfrei

 

في حالة مرور قطار ما على السكة المعنية تغلق الدارة الكهربائية بواسطة القطار ولا يسير التيار عبر المرحل مما يؤدي إلى إرساله إشارة إحتلال السكة إلى نظام التحكم الإلكتروني.

لن يحصل المرحل على التيار مرة أخرى إلا بعد مغادرة القطار بأكمله السكة المعنية. إن هذا المستشعر هو أفضل من مستشعر العجلة، لكنه أغلى ثمناً.

 

gleisfreimeldung1

 

عداد المحاور:

عداد المحاور مستشعر جيد كثير الإستخدام في عالم القطارات لآنه يراقب سكة ما بطريقة مستمرة. يتألف هذا المستشعر نفسه من مستشعرين للعجلات يوضع أحدهما عند طرف من أطراف السكة، أما المستشعر الثاني فيوضع على الطرف الآخر للسكة المعنية.

يحتاج عداد المحاور إلى حاسوب يقارن بين عدد محاور القطار عند دخوله السكة وبين محاور القطار عند مغادرته لنفس السكة. يتم إرسال إشارة إحتلال السكة عند مرور أول محور للقطار عند الدخول، وترسل إشارة "السكة شاغرة" عند خروج آخر محور للقطار من السكة بعد المقارنة بين عدد المحاور الداخلة والمحاور الخارجة!

 

achszhler

أضف تعليق